فتوى تفيد كل مسؤول أ مشرفٌ كان أم إداري حتى الأشخاص فهم مسؤولين عن أنفسهمبسم الله الرحمن الرحيمإخواني وأخواتيهذه فتوى تفيد كل مسؤول أ مشرفٌ كان أم إداريحتى الأشخاص فهم مسؤولين عن أنفسهمنص السؤال:شيخنا عبد الرحمن حفظه اللهالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهرغبة في الأجر ينشغل المشرفون عندناوفي والمنتديات الأخرى بنشر المواضيعبينما الذي ينبغي عليهم هو الاهتمام بمراجعةالمواضيع المنشورةوالتعليق على مواضيع الأعضاء لتشجيعهم على الخير،ومع العلم نوجههم لهذا الأمر ولكنهم يرجعون لنفس الموضوعألا وهو الانشغال بالنشر والدافع طبعا الرغبة في كسب المزيد من الحسنات والأجر .وسؤالنا:أليس كل ما ينشر في المنتدى في صحيفة أعمال هؤلاء المشرفينولا ينقص ذلك من أعمال أصحابها شيئا ؟مع اصطحاب النية من قبل المشرفين في إدارة المنتدى بأن عملهمفي مراجعة المواضيع وتشجيع الأعضاء لكي يكثرالخيرويعم النفع وأنهم يبتغون ما عند الله وضغطواعلى أنفسهم في الإقلال من النشرلغاية عليا وهدف أسمىأفيدونا جزاكم الله كل خير====الجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوجزاك الله خيرابالنسبة للإشراف فهو أمانة وتَكلِيف أكثر مِن كونه تَشْرِيفًا. والْمُشْرِف في المنتديات أو في المواقع هو مسؤول عَمَّايُنشَر في القسم الذي يتولّى الإشراف عليه،فإن نُشِر فيه خير كان شَرِيكا في الخير والأجر ،وإن نُشر فيه شَرّ كان شَريكا في الإثم والوِزْر .وفي الحديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إن الله عز وجل يُدْخِل بالسَّهم الواحد ثلاثة نَفَر الجنة :صَانِعه يَحْتَسِب في صَنْعَته الخير ،والرَّامي به ، وَمُنْبِلَهُ" . رواه الإمام أحمد وأصحاب السُّنَن –أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجهوأكثر مايُنشَر في المنتديات الأحاديث الموضوعة ،ونشْرها وإقرارها ذَنْب وجريمة !والعلماءيَعدّون إيراد الأحاديثالموضوعة ذَنْباً يُعاب به العالِم .قال الإمام الذهبي: وما أبو نعيم بمتهم بل هو صدوق عالم بهذا الفن ،ما أعلم له ذَنْـبـاً - والله يعفوعنه –أعظم من روايته للأحاديث الموضوعة في تواليفه ثميَسْكُتْ عن تَوهِيَتِها . اهـ .ولا يجوز الاستشهاد بالحديث الموضوع لا في فضائل الأعمالولا في غيرها ،بل لا يجوز ذِكره على أنه حديث ..وتقع مسؤولية التحذير من الأحاديث الموضوعة المكذوبةعلى عواتق المشرفين،ولا يَعني هذاأن ناشرها تبرأ عُهْدَته ،أو تَسْلَم ذِمّته ، بل هو آثِم على فِعْلِه ذلك ، واقِف على شَفِير النار.روى مسلم – في المقدِّمة – عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: "مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين" .وضُبِطَتْ (أحد الكاذِبَيْن)والأخطر مِن ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابينعلى سَيِّدالمرسلين، قال عليه الصلاة والسلام: "مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار" . رواه البخاري ومسلم .فأُهِيب بإخواني المشرفين عموما بالحرص على ما يُنشَر في منتدياتهم. كَما أُهِيب بإدارات المنتديات أن يُوكَل الأمر إلى أهله ،فلا يُعيَِّن في الإشراف إلا مَن هو كُفء وأهْل للإشراف ،وأن نتجنّب المجاملات والمحسوبيات ! في هذا الباب .فالأمر عظيم ، والْخَطْب جَسِيم ، والوقوف بين يديّ الله مُتعيِّن مُتَحتِّم ،فليُعِدُّوا للسؤال جَواباوللجواب صوابا .ونسأل الله السلامة والعافية .والله تعالى أعلمالمفتي: الشيخ عبدالرحمن السحيمالداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياضاتمنى ان تثبت هذه الفتوى ليتم الإطلاع عليها من قبل الجميعكما هو الحال في بعض المنتدياتألا هل بلغت اللهم فاشهد